نظم مؤخرًا مكتب نائب رئيس الجامعة للعلوم الصحية والطبية في جامعة قطر فعالية اهتمّت بالتركيز على تطوير وتنمية فرق الرعاية الصحية عبر برنامج التعليم الصحي المتداخل. نظّمت الفعالية تحت عنوان «كيف تكون عضوًا فعالًا في الفريق»، وذلك بالتركيز على تنمية مهارات العمل ضمن الفريق بين ممارسي الرعاية الصحية.
جمعت الفعالية بين طلبة التخصّصات الصحية من جامعة قطر وجامعة كالجاري في قطر؛ وهدفت إلى إرساء الفهم حول دور ومسؤولية كل شخص من العاملين في الرعاية الصحية في بيئة عمل تعاونية، مع إلقاء الضوء على فوائد التعليم الصحي المتداخل. بالإضافة إلى ذلك أتت هذه الفعالية لمناقشة طرق تطوير وتحسين التعليم الصحي المتداخل وبناء فرق فعالة في الرعاية الصحية، مع معالجة المسائل التي يتكرّر حدوثها خلال التواصل بين أعضاء فريق العمل والتي من الممكن أن تؤثر على بيئة عمل الفريق وسلامة المريض.
شارك في الفعالية 355 طالبًا و43 من أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر من كليات الصيدلة والطب وطب الأسنان والعلوم الصحية، وأعضاء هيئة التدريس من جامعة كالجاري في قطر. حيث كانت فرصة ممتازة لطلبة التخصّصات الصحية للتعرّف على التعليم الصحي المتداخل والممارسة التعاونية، ومناقشة طرق بناء فرق العمل الفعّالة في مواقع الرعاية الصحية.
بدأت الفعالية بمقدمة من الدكتورة آلاء داوود، العميد المساعد لشؤون الطلاب في كلية طب الأسنان في جامعة قطر والتي أشرفت على الفعالية. ثمّ قام الطلبة بمشاهدة فيلم فيديو قصير يتناول قصة حقيقية لمريضة في غرفة العمليات، وكيف أن قلّة التواصل الصحيح بين الأشخاص يمكن أن تؤدي إلى قرارات خاطئة فيما يتعلّق بمعالجة المريض، قبل أن ينقسموا لفرق متعدّدة التخصّصات لمناقشة حالة مرضية أخرى بالنّظر إلى طرق التواصل الخاطئة بين أعضاء الفريق القائم على الحالة. وطُلب من الطلبة عمل رسم بياني لشرح كيفية انتقال المعلومات بين ممارسي الرعاية الصحية ونقاط انتقالها. وانتهت هذه الجلسة بطرح اقتراحات من الفرق الطلابية لتأكيد حصول تواصل دقيق وواضح بين أعضاء فريق الرعاية الصحية في جميع الأوقات.
ليست هناك تعليقات:
اضافة تعليق